Berita Dunia Islam Terdepan

روسيا وفرنسا والصين تعلن الثلاثاء أول أيام رمضان ومعظم الدول الإسلامية الأربعاء

2

(شبكة الرحمة الإسلامية) – أعلنت اليمن وكلا من السعودية، وقطر، والإمارات، والبحرين، والكويت، وسلطنة عمان، والأردن، ومصر، وفلسطين، وماليزيا، وإندونيسيا، وسلطنة بروناي، واستراليا… ودول أخرى، أن يوم غد الثلاثاء مكملا لشهر شعبان وأن يوم الأربعاء أول أيام الشهر المبارك.

فيما أعلنت روسيا وفرنسا والصين أن يوم غد الثلاثاء هو أول أيام الشهر الكريم وفقا للحسابات الفلكية.. ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان هنالك دول عربية قررت الصيام يوم غدا الثلاثاء.

ففي اليمن  أعلنت هيئة دار الإفتاء الشرعية أن يوم غد الثلاثاء هو المكمل لشهر شعبان وأن يوم بعد غد الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان الفضيل.. جاء ذلك في بيان أصدرته دار الإفتاء الشرعية مساء اليوم.

وقال الديوان الملكي السعودي في بيان له أن المحكمة العليا بمقرها الصيفي بمحافظة الطائف قررت أن يوم الثلاثاء التاسع من شهر يوليو هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان، وأن يوم الأربعاء العاشر من شهر يوليو هو غرة شهر رمضان المبارك.. وذلك نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء هذا اليوم.

وذكرت قناة الإخبارية السعودية أنه بسبب الأحوال الجوية تعذر رؤية الهلال في حوطة سدير وشقراء وبذلك يكون يوم غداً المتمم للثلاثين من شهر شعبان، ويوم الأربعاء أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الجاري 1434هـ. .

وفي قطر أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن يوم غد الثلاثاء التاسع من يوليو هو المتمم لشهر شعبان وعليه يكون يوم بعد غد الأربعاء الموافق للعاشر من يوليو هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1434 هجري.

وفي الكويت أعلنت هيئة الرؤية الشرعية أن الأربعاء أول أيام رمضان وغدا الثلاثاء مكمل لشهر شعبان.

كما أعلنت سلطنة عمان أن يوم 10 يوليو القادم هو غرة شهر رمضان المبارك.. وقال بيان صادر عن للجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان اليوم أن 9 من يوليو القادم هو اليوم ال30 المتمم لشهر شعبان 1434هـ.

وأضاف البيان أن الإعلان جاء نظرا لما أثبته علم الفلك من تأكيد نزول هلال شهر شعبان يوم التاسع والعشرين من شعبان لعام 1434 هـ قبل غروب الشمس بأغلب مناطق سلطنة عمان وبعدها بدقيقتين على الأقصى في بعضها الآخر وعدم إمكانية رؤيته ذلك اليوم وعملا بما استقر.

وفي الأراضي الفلسطينية قال خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا عكرمة صبري اليوم الاثنين، أن غداً الثلاثاء المتمم لشهر شعبان، وبذلك يكون يوم الأربعاء القادم أول أيام شهر رمضان المبارك وفقاً لما أعلنه مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية، لعدم رؤيته هلال شهر رمضان المبارك.

كما أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدا الثلاثاء هو المتمم لشهر شعبان وأن بعد غد الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1434.

وقال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية المصري إن اللجان الشرعية والعلمية لدار الإفتاء استطلعت بعد غروب شمس اليوم هلال شهر رمضان، ولم يتبين لها هلال الشهر الكريم، وهو ما يوافق الرؤية الفلكية، وعليه فإن غدا الثلاثاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن بعد غد الأربعاء هو الأول من شهر رمضان للعام الهجري الحالي.

وفي الأردن أعلن قاضي القضاة أحمد هليل مساء اليوم أن يوم غد الثلاثاء هو المتمم لشهر شعبان، وبذلك يكون يوم الأربعاء غرة شهر رمضان المبارك.. وقال هليل في كلمة إنه تعذر رؤية الهلال في الأردن.

أيضاً في ماليزيا أعلن مكتب حامل الأختام الملكية الماليزي، أن غرة شهر رمضان المبارك في ماليزيا سيوافق يوم 10 يوليو 2013م، وأن الشهر الكريم سيكون يوم الأربعاء.

وأعلنت كل من إندونيسيا وسلطنة بروناي واستراليا عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان لعام 1434هـ وبالتالي فإن يوم غداً الثلاثاء هو المُكمّل لشهر شعبان وأن الأربعاء الأول من رمضان المُبارك.

وأعلنت الجمعية الإسلامية في جنوب استراليا عدم ثبوت رؤية هلال رمضان عند غروب شمس اليوم الاثنين، رغم إمكانية رؤيته فلكيا في مناطق جنوب القارة الأسترالية حيث يغيب الهلال بعد غروب الشمس ب10 دقائق وهي فترة كافية وكبيرة لرؤية الهلال.

أما بالنسبة لإندونيسيا وبروناي فإن البيانات الفلكية تُشير بأن الوضع بعكس ما هو في جنوب إستراليا بأن الهلال يغرب في نفس وقت غروب الشمس مما يزيد من صعوبة رؤيته.

روسيا بدورها أعلنت أن يوم غد الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

كما أعلنت الصين أن غدا الثلاثاء أول أيام شهر رمضان، حيث يبدأ ما يقرب من 25 مليون مسلم صيني بالإضافة إلى الجاليات العربية والمقيمين الأجانب من مختلف الدول الإسلامية في هذا البلد الآسيوي الشاسع ذو الكثافة السكانية الكبيرة، الاحتفال بقدوم شهر رمضان المعظم الذي يطلقون عليه في الصين اسم “باتشاي”، شأنهم في ذلك شأن باقي المسلمين في كافة أرجاء المعمورة.

وفي الصين.. يصوم المسلمون الصينيون ثلاثين يوما كاملا، كل عام ولا يعتمدون على رؤية هلال عيد الفطر، لأنهم طبقا لعادات قديمة لابد أن يتموا الصيام ثلاثين يوما على الدوام مهما كان التقويم.

وفي فرنسا أعلن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية أن غدا الثلاثاء الموافق التاسع من شهر يوليو هو أول أيام شهر رمضان المعظم لهذا العام طبقا للحسابات الفلكية، وذلك في سابقة من نوعها في فرنسا وذلك حتى “يتسنى للمسلمين الاستعداد وترتيب أمورهم”.

وكان المجلس قد أكد قبل نحو شهرين أنه سيعتمد فى إعلانه عن بداية الشهر الكريم على الحسابات الفلكية بعد أن كان يعتمد من قبل على رؤية هلال الشهر العربي.. كما أعلن المجلس الإسلامي الفرنسي أنه سيتم الاحتفال بعيد الفطر المبارك في الثامن من أغسطس القادم بحسب نفس الحسابات الفلكية.

المصدر: شبكة التغيير الإخبارية, 8 يوليو 2013 م 

Baca artikel lainnya...