Berita Dunia Islam Terdepan

البرلمان الصومالي يقرر تطبيق الشريعة الإسلامية

0 4

المختصر / أقر البرلمان الصومالي مشروع قانون تقدمت به المعارضة لتطبيق الشريعة الإسلامية في البلاد، حيث صوت لصالح القانون 334 نائباً هم جميع النواب الذين حضروا الجلسة.

وتأتي خطوة برلمان الصومال هذه بعد أيام من مطالبة الحزب الإسلامي المعارض بضرورة موافقة الحكومة الانتقالية على تطبيق الشريعة، كأحد الشروط لبدء حوار وطني صومالي.

وكانت مصادر سياسية ذكرت لمراسل الجزيرة نت أن الهدف من عقد جلسة البرلمان اليوم وسط الاحتقان والشد السياسي بين المحاكم وحركة الشباب المجاهدين، هو إنهاء الجدل بشأن موضوع الشريعة الإسلامية وسحب البساط من المعارضة كونها تجعل هذا الموضوع ذريعة لتأجيج مشاعر المسلمين وتأليب مشاعر المواطنين على الحكومة.

غير أن مراقبين يرون أن موضوع الشريعة لن ينهي الخلاف والعنف في البلاد، ولكنه قد يسهم في تخفيف وتيرة العنف والخلاف وربما يؤدي إلى انضمام أو إعلان فصائل سياسية هامة دعمها للحكومة.

المصدر: الجزيرة نت

تركيا ستساعد في تدريب قوات الأمن الصومالية

المختصر / اعلن الرئيس التركي عبد الله غول الجمعة ان تركيا ستساعد في انشاء قوات امن وفي تدريبها في الصومال المدمر بسبب سنوات الحرب الاهلية.

واضاف غول اثر مباحثات مع الرئيس الصومالي شريف شيخ احمد في انقره ان تركيا ستوفر ايضا مساعدة للصومال في مجالي الصحة والتربية.

وكان تم انتخاب احمد رئيسا للصومال في كانون الثاني/يناير الماضي بعد مفاوضات مصالحة رعتها الامم المتحدة وهدفت الى بسط الاستقرار في هذا البلد الغارق في الفوضى منذ بداية الحرب الاهلية في 1991.

واكد الرئيس الصومالي انه تم تحقيق “تقدم كبير” في الاشهر الاخيرة وطالب بالمزيد من المساعدة الدولية لدعم جهود اعادة الاعمار في بلاده.

وقال “يجب الا نسمح باضطرابات جديدة في الصومال”.

واعرب عن “الاسف” لموجة القرصنة قبالة السواحل الصومالية التي دفعت المجتمع الدولي وضمنه تركيا، الى نشر بوارج حربية في المنطقة.

واضاف “ان هذه المشكلة يمكن حلها من قبل الصومال لكننا بحاجة الى مساعدة المجتمع الدولي”.

ومن المقرر تنظيم مؤتمر دولي لمساعدة الصومال في 23 نيسان/ابريل في بروكسل.

المصدر: الوطن الكويتية

Baca artikel lainnya...